نجمة الإحساس الإدارة
عدد المساهمات : 4262 نقاط : 27283 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 36
| موضوع: عصبية الطفل واندفاعه وحدة طباعه وعناده ورغبته في تحقيق مطالبه بالقوة والعنف الزائد السبت ديسمبر 04, 2010 8:15 am | |
| عصبية الطفل واندفاعه وحدة طباعه وعناده ورغبته في تحقيق مطالبه بالقوة والعنف الزائدعصبية الطفل واندفاعه وحدة طباعه وعناده ورغبته في تحقيق مطالبه بالقوة والعنف الزائد وتوتره الدائم بشكل يسبب إزعاجاً كبيراً للمحيطين به خاصة أهله وذويه وأحياناً أصدقائه . أن لعصبية الطفل أسباباً كثيرة منها: أسباب مرتبطة بالتكوين الموروث في الشخصية وفي هذه الحالة يكون أحد الوالدين عصبياً فعلاً ومنها: أسباب بيئية مثل: نشأة الطفل في جو تربوي مشحون بالعصبية والسلوك المشاكس الغضوب.
كما أن الحديث مع الأطفال بفظاظة وعدوانية والتصرف معهم بعنف يؤدي بهم إلى أن يتصرفوا ويتكلموا بالطريقة نفسها بل قد يتمادوا للأشد منها تأثيراً، فالأطفال يتعلمون العصبية في معظم الحالات من الوالدين أو المحيطين بهم، كما أن تشدد الأهل معهم بشكل مفرط ومطالبتهم بما يفوق طاقاتهم وقدراتهم من التصرفات والسلوكيات يجعلهم عاجزين عن الاستجابة لتلك الطلبات والنتيجة إحساس هؤلاء الأطفال بأن عدواناً يمارس عليهم يؤدي إلى توترهم وعصبيتهم ويدفعهم ذلك إلى عدوانية السلوك الذي يعبرون عنه في صورته الأولية بالعصبية فالتشدد المفرط هذا يحولهم إلى عصبيين ومتمردين
وهناك أسباب أخرى لعصبية الأطفال كضيق المنزل وعدم توافر أماكن اللهو وممارسة أنشطة ذهنية أو جسدية وإهمال حاجتهم الحقيقية للاسترخاء والراحة لبعض الوقت.
إن علاج عصبية الطفل يكون من خلال الأمان والحب والعدل والاستقلالية والحزم فلا بد للطفل من الشعور بالأمان في المنزل.
الأمان من مخاوف التفكك الأسري والأمان من الفشل في الدراسة والأمر الآخر هو الحب فكلما زاد الحب للأبناء زادت فرصة التفاهم معهم، فيجب ألا نركز في حديثنا معهم على التهديد والعقاب والعدل في التعامل مع الأبناء ضروري لأن السلوك التفاضلي نحوهم يوجد أرضاً خصبة للعصبية، فالعصبية ردة فعل لأمر آخر وليست المشكلة نفسها، والاستقلالية مهمة فلا بد من تخفيف السلطة الأبوية عن الأبناء وإعطائهم الثقة بأنفسهم بدرجة أكبر مع المراقبة والمتابعة عن بعد، فالاستقلالية شعور محبب لدى الأبناء ، ولابد من الحزم مع الطفل فيجب ألا يترك لفعل ما يريد بالطريقة التي يريدها وفي الوقت الذي يريده ومع من يريد وإنما يجب أن يعي أن مثل ما له من حقوق فإن عليه واجبات يجب أن يؤديها وأن مثل ما له من حرية فللآخرين حريات يجب أن يحترمها. | |
|